-->

آخر الأخبار

أخبار
جاري التحميل ...
أخبار

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر الشبكات الإجتماعية


يمكن أن يساعدك التسويق عبر الشبكات الاجتماعية في بناء جماهير متفاعلة  ، وإنشاء مصادر متعددة للزوار التي تجلب العملاء باستمرار ، وتساعدك في تنمية نشاطك التجاري من خلال قوة الشبكات عبر الإنترنت.
لذلك وضعنا هذا الدليل لنرشدك حول كيفية التعامل مع إستراتيجية  الشبكات الإجتماعية الخاصة بك ، بالإضافة إلى الأدوات والنصائح لمساعدتك على إبرازها.

1. ما هي استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

قبل أن تنشر أي شيء ، يساعدك ذلك في الحصول على صورة كبيرة لما تريد أن تخرجه من جهود وسائل الإعلام الاجتماعية وكيف يمكنك تحقيق تلك النتائج على أفضل نحو.
عملك (أي موقع الويب الخاص بك) هو مركز إستراتيجية  الشبكات الإجتماعية الخاصة بك. وإستراتيجيتك هي كيفية ربط جميع جهود  الشبكات الإجتماعية الخاصة بك وتسييرها مرة أخرى نحو أهدافها المختلفة.
يمكن لخدمة التسويق عبر الشبكات الاجتماعية أن تخدم جميع أنواع الوظائف لشركتك ، من المبيعات ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية ، وتكديس جمهور مشارك ، والتواصل مع العملاء والتوقعات ، وتوفير الدعم ، وأكثر من ذلك بكثير.
هذا لأن لديك مجموعة واسعة من القنوات لتضمينها ، لكل منها نقاط القوة والضعف والفرص التي يجب وضعها في الاعتبار.

2. الركائز الخمس لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من أجل البساطة وجعلها سهلة للبدء ، سنقوم بتقسيم استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي إلى خمسة أجزاء (لا تتردد في التخطي إلى الأقسام التي تهتم بها):

  1. الأهداف: تحديد نتائج جهودك وكيفية قياسها.
  2. الجمهور المستهدف: البحث وتحديد العملاء الأسهل.
  3. Content Mix: إنشاء برمجة الوسائط الاجتماعية استنادًا إلى نماذج متكررة للمحتوى.
  4. القنوات: اختيار أفضل الشبكات الاجتماعية المتاحة التي ترغب في تخصيص وقتك لها وما ستستخدمه لها.
  5. العملية: إعداد البنية التحتية والأدوات اللازمة لتنفيذ استراتيجيتك بكفاءة.
هذه ليست وصفة لنجاح وسائل التواصل الاجتماعي فقط , لكنها إطار عمل لمساعدتك على وضع الأساس. 
في النهاية ، نأمل أن تكون أفضل تجهيزًا لفهم كيفية ارتباط جميع هذه الاعتبارات وإبلاغ بعضها البعض لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً ومراجعة إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مع مرور الوقت.

3. وضع أهداف لخطة التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي
dart board as a metaphor for setting social media goals
يجب إعادة ربط كل ما تنشره أو تفعله بأحد أهداف نشاطك التجاري. 
للبدء ، حدد ما هي هذه الأهداف وفكر في كيفية قياس نجاح جهودك.
يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الاختبارات وتجربة الأشياء. لا يمكنك تحسين أي جانب معين منها دون معرفة الإشارات التي يجب الانتباه إليها. يمكنك حتى استخدام هذه الإشارات (التي ستختلف من قناة إلى قناة) لتحديد أهداف لجهود وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك لمساعدتك على البقاء محفزًا وعلى المسار الصحيح.
في ما يلي بعض الأهداف التي يجب وضعها في الاعتبار للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية ، والتي يمكنك إضافتها إلى إستراتيجيتك مع مرور الوقت:

- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية: يمكنك الوصول إلى المزيد من الأشخاص لزيادة احتمال مشاهدة علامتك التجارية من قِبل الأشخاص المناسبين. يمكنك قياس ذلك باستخدام مرات الظهور / مدى الوصول أو إبداءات الإعجاب أو المشاركات أو الإشارات أو أية إشارات أخرى توضح أن شخصًا حقيقيًا قد شاهد مشاركتك (مشاركاتك).
- إنشاء طلب على منتجاتك: حث الأشخاص المهتمين بمنتجاتك على الإلهام أو التعليم الملائم ، والذي يمكنك قياسه عن طريق النقر إلى موقعك ، أو المنتجات المضافة إلى سلة التسوق ، أو التعليقات / الرسائل من العملاء المهتمين.
- الحصول على العملاء المحتملين: اجعل جمهورك يتحول إلى مشتركين في البريد الإلكتروني ، والذي يمكنك بعد ذلك تعزيزه في مبيعات وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا. يمكن أن يعني ذلك أيضًا إنشاء جمهور من المتسوقين المهتمين يمكنك إعادة استهدافهم بالإعلانات.

- الحصول على المبيعات: هؤلاء يدفعون لعملاء يأتيون من جهود وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن قياسها بعدد الطلبات أو الإيرادات.
جذب الزيارات بلا اتصال: إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا بالتجزئة أو تستضيف أحداثًا ، فقد يكون أحد أهدافك هو جذب الأشخاص إلى موقع محدد في الحياة الحقيقية.
- شبكة لتشكيل الشراكات: التفاعل مع المؤثرين أو العلامات التجارية ذات التفكير المماثل لتسويق المؤثر أو حملات التسويق المشترك.
- بناء متابعين مخلصين: تنمية جمهور مستهدف يريد أن يسمع منك ؛ لا تضخم عدد المتابعين باستخدام المتابعين المزيفين أو المشترَين. أنت ترغب في بناء مجتمع أصيل من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك ، والذين سيروجون المحتوى أو المنتجات الخاصة بك للآخرين. يمكنك قياس هذا من خلال المتابعين الذين أضفتهم أو فقدتموه في إطار زمني معين ، أو معدل المشاركة (إجمالي التفاعل مقسومًا على عدد المتابعين).
- إنشاء دليل اجتماعي: مصدر شهادات إيجابية أو محتوى تم إنشاؤه بواسطة العملاء / المؤثرين والذي يلقي علامتك التجارية في ضوء إيجابي ويمكن استخدامها في جهود التسويق الأخرى.
- توفير خدمة العملاء: إن وجود وسائل التواصل الاجتماعي يفتح لك أسئلة العملاء والشكاوى والاستفسارات. لذا سيكون أحد أهدافك هو تقديم هذا الدعم للعملاء أو توجيهه إلى قناة خاصة أخرى مفضلة. إحدى الطرق لقياس ذلك هي من خلال وقت الاستجابة للرسائل المباشرة (يتم عرض ذلك كرمز على صفحتك على Facebook ، على سبيل المثال).
- كن رائدًا فكريًا في سوقك المستهدفة: تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي صوتًا يمكنك استخدامه ليس فقط للمشاركة في المحادثات ، بل يمكنك تغييرها في الاتجاه الذي تعتقد أنه ينبغي أن يدخل فيه وبناء مصداقيتك حول منتجاتك أو خدماتك.               
كل شيء تقوم به يجب أن يضع علامة على واحد أو أكثر من هذه المربعات ، وأي أفكار وتكتيكات جديدة تخطط لخوضها يجب أن يتم تقييمها على قدرتها على تحقيق هذه الأهداف. قد يكون بعضها استثمارات طويلة الأجل بينما يكون بعضها الآخر أكثر مباشرة.
ضع هذه الأهداف في الاعتبار عند دخولنا الخطوة التالية: معرفة من تحاول الوصول إليه.

4. تحديد جمهورك المستهدف
mask representing personas for social media marketing
يبدأ التسويق ، داخل وخارج الوسائط الاجتماعية ، بفهم العميل المثالي. يتطلب إنشاء سياق ثري عن جمهورك المستهدف بعض الوقت ، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها على الفور والتي ستضعك في موضع أفضل في البداية.
اقض بعض الوقت في البحث عن جمهورك المستهدف ، والبحث عن البيانات الديموغرافية والبيانات السيكوجرافية أو الأنماط التي يمكن ملاحظتها والتي تساعدك على تكوين صورة ذهنية لمن قد يشتري منك. لن يؤدي هذا التمرين إلى إبلاغ استراتيجيتك الأولية فحسب ، بل سيساعدك أيضًا على تطوير صوت ونبرة لعلامتك التجارية التي تتوافق مع هذه الاستراتيجية.
إذا كان عملك يركز بشكل طبيعي على مكانة محددة (مثل مالكي القطط ، على سبيل المثال) ، ستكون مهمتك أسهل مما لو كنت تحاول جذب جمهور أكثر عمومية (مثل الاتصالات أو العلامات التجارية لشركة الطيران). أوصي برصد الأماكن التي يقصدها عملاؤك المقصودون في كثير من الأحيان ، في التعليقات على subreddits أو blog على سبيل المثال ، لمعرفة ما يهتمون به.
فيس بوك ، كونها واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية ، وبالتالي قاعدة بيانات تضم 2.3 مليار مستخدم نشط شهريًا ، تعد أيضًا مكانًا رائعًا لإجراء بعض الأبحاث عن الجمهور. تحقق من صفحات المنافسين ، من خلال النقر على الملفات الشخصية لبعض متابعيهم الملتزمين للحصول على فهم أفضل لمن هم وماذا يعجبهم.
بعد الانتهاء من بعض عمليات البحث، يمكنك تجميعها معًا لإنشاء عميل مثالي ، أو "شخص مشتري" ، والذي من المرجح أن يشتري منك.
لا يتعين عليك ملء كل سمة ، ولكن يمكنك وصف ما يمكنك إعداده لرسم صورة لهذا الشخص حيث إنه ملائم لنشاطك التجاري.
لا يجب أن تكون النقطة هنا دقيقة بنسبة 100٪ ، ولكن لتخمين أفضل تخمين لك في نوع الشخص الذي سيكون الأسهل لتحويله إلى عميل.
على سبيل المثال ، إليك أحد الملفات الشخصية التي أنشأتها لأحد المتاجر عبر الإنترنت وبدأت في بيع حذاء LED. بعد إجراء بعض الأبحاث ، انتهى بي الأمر بوصف يقدم مظهرًا كالتالي:
- المكان: كندا / الولايات المتحدة
- العمر: من 18 إلى 34 عامًا
- الجنس: الذكور والإناث (ومعظمهم من الإناث).
- الإهتمامات: موسيقى EDM ، مهرجانات موسيقية ، رقص.
- مهنة / صناعة: N / A
- مستوى الدخل: من 30 دولار إلى 70 ألف دولار
- الحالة الاجتماعية: غير متاح
- المواقع / التطبيقات المفضلة: EDMLife.com و Instagram و Facebook و Snapchat.
- ما تستهلكه: موسيقى EDM ، ميمات ، فيديوهات رقص.
- الدافع للشراء: إنهم يريدون أن يبرزوا عندما يرقصون ويذهبون إلى المهرجانات الموسيقية. تصوير مقاطع فيديو رائعة على YouTube و Instagram.
- مخاوف الشراء: جودة المنتج ، عمر البطارية قصير ، الحصول على حجم خاطئ ، غير واثق كفاية في الحصول عليها في الوقت المناسب لحدث ما.
- معلومات أخرى: تتضمن الأحداث التي يحضرونها مهرجانات موسيقية مثل Shambala و VELD.
يمكن استهداف معظم هذه السمات بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال إعلانات الوسائط الاجتماعية ، إلا أن حذفها سيساعد أيضًا على إبلاغ نوع المحتوى الذي يمكنني مشاركته والصوت الذي يجب أن أستخدمه.
حافظ على هذه الشخصيات واسعة. هذا كله خاضع للتغيير ، ويتطور ، ويصبح أكثر دقة أثناء تنفيذ إستراتيجيتك والحصول على ردود فعل حقيقية.
ربما تكون إحدى افتراضاتك خاطئة أو يتشارك العملاء في سمة أخرى لم تكن تتوقعها على الإطلاق.
في كلتا الحالتين ، يعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية إحدى أفضل الطرق لمعرفة العملاء الحقيقيين ، ويمكن حتى إدراج ما تتعلمه في خريطة الطريق الخاصة بك للأعمال ، مثل المنتجات التي ستخرج منها.
يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك وتطوير العديد من شرائح الجمهور أو "الشرائح المستهدفة" للتحدث ، مثل مقدمي الهدايا ، والمتسوقين الذين يشترون بالفعل من أحد منافسيك ، والمؤثرين أو الشركات التي ترغب في بناء علاقات معها.
ولكن مع وجود جمهور مستهدف رئيسي واحد على الأقل ، ستكون في وضع أفضل يتيح لك التفكير في الجزء التالي من إستراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي: ما ستنشره.

5. طرح محتوى لاستراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي
creating social media content

إن إدارة قناة وسائط اجتماعية تشبه إلى حد ما تشغيل شبكة التلفزيون الخاصة بك.
يمكنك إنتاج سلسلة محتوى مع "حلقات أسبوعية" جديدة. يمكنك تقريب المحتوى الخاص بك إلى قنوات أخرى (على سبيل المثال ، النشر المتقاطع من سناب شات إلى Instagram). يمكنك الحصول على إعادات مفضلة من المعجبين لملء الفراغات الزمنية ، والفواصل التجارية لبيع منتجاتك.
إن تحديد مزيج المحتوى الخاص بك - التنسيقات المتكررة وأنواع المنشورات التي ستعتمد عليها - يجعل من السهل التفكير وإنشاء محتوى اجتماعي مع إضافة إيقاع إلى جدول النشر الخاص بك لتزويد جمهورك بالتنوع والاتساق في نفس الوقت. بخلاف ذلك ، ستنتهي إلى التخلي عن أي شيء تنشره كل يوم.

6. ما وراء منتجاتك ، كيف يمكنك تقديم قيمة ثابتة لجمهورك المستهدف؟

الأمر لا يتعلق فقط بما تنشره ، ولكن أيضًا كيفية تخصيص مواردك (الوقت والمال والإبداع) للحفاظ على تواجدك على الشبكات الاجتماعية على قناة معينة. ستضمن بعض الأفكار استثمارًا أكبر لأنها تساعد في تحقيق عدد من أهدافك في وقت واحد.
ولكن ضمن مزيج المحتوى الخاص بك ، فأنت ترغب أيضًا في الحصول على أفكار يمكنك التخطيط لها مسبقًا وإعادة إنتاجها وجدولتها بشكل منتظم.
على سبيل المثال ، قد تعرض شهادة عميل كل يوم ثلاثاء وتشارك في رسم عرض أسعار كل أربعاء ويوم الجمعة. يمكن لهذه الأجزاء التي يسهل تشغيلها نسبيًا الحفاظ على تقويم الوسائط الاجتماعية بالكامل أثناء إنشاء أصول أكثر تفصيلاً ، مثل فيديو ترويجي أو مشاركة مدونة.

7. يمكن أن يشتمل مزيج المحتوى الذي تقوم بتطويره على:

- الأخبار: معلومات حول ما يحدث في مجال عملك أو مشاركاتك استنادًا إلى الاتجاهات الشائعة في الوقت الحالي.
- الإلهام: الدافع لاستخدام منتجاتك أو اتباع نمط حياة معين ، مثل اقتباسات الرسومات أو الصور من جميع أنحاء العالم.
- التعليم: شارك إحصائيات الدروس والحقائق أو المنشورات الإرشادية من مدونتك أو قناة YouTube.
- مشاركات المنتجات / العروض الترويجية: يمكن أن تساعدك لقطات المنتجات عالية الجودة لمنتجاتك المستخدمة أو مقاطع الفيديو التوضيحية أو شهادات التوضيح أو الميزات في تحقيق هدفك النهائي في الحصول على مبيعات. يمكنك غالبًا تشغيل هذه مقاطع الفيديو كإعلانات بعد إنشائها.
- المسابقات والهدايا: إن المسابقة أو التنزيل المجاني مقابل رسالة بريد إلكتروني هي طريقة رائعة للترويج لشيء ذي قيمة بالنسبة لك ولجمهورك بخلاف منتجاتك.
- ميزات العميل / المؤثر: لقطات أو مقاطع فيديو تعرض لعملائك أو الأشخاص الذين يتابعونهم.
- أحداث المنتدى: شارك اللقاءات أو جامعي التبرعات أو فرص التعلم ، خاصةً إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا محليًا.
- سؤال وجواب: اطرح سؤالًا على جمهورك أو اطرح طلبًا للحصول على إجابات ، مثل "وضع علامة على صديق متأخر دائمًا" ، أو الإجابة عن سؤال شائع تحصل عليه من العملاء.
- ما وراء الكواليس: شارك كيفية صنع منتجك أو ما تفعله لتنمية نشاطك التجاري لتقديم بعض الشفافية التي يمكن لجمهورك أن يرتبط بها. يمكن أن يمنح إلقاء نظرة جمهورك على الأشخاص الذين يقفون وراء نشاطك التجاري طريقاً طويلة لخلق الثقة أو بناء علامتك الشخصية كمؤسس.
- وأكثر من ذلك: كن مبدعًا وحاول ابتكار مزيج محتوى يميزك عن منافسيك.
احرص على نماذج من 5 إلى 7 نماذج أساسية للبدء بها ، مع موازنة مزيج المحتوى الخاص بك مع تنسيقات النشر التي يمكنك إنشاؤها بسرعة مع زوجين قد يستغرق بعض الوقت لإنتاجهما ، مثل فيديو عرض توضيحي للمنتج ، بالإضافة إلى منشورات تهدف إلى تحقيق مبيعات والمشاركات التي تسعى إلى إمتاع جمهورك وتنميته.
استنادًا إلى مثال عملي في بيع أحذية LED لجمهور من الراقصين ومرتادي المهرجانات الموسيقية ، فقد أبدأ بنماذج المحتوى التالية ، مع ربط كل منها بأهداف مختلفة حتى يتوفر مزيج قوي:

  1. روّج لنشر إلى منتج شائع في متجري. (مبيعات)
  2. شارك مشاركة مدونة حول أهم 10 مهرجانات موسيقية / أغاني / وما إلى ذلك. هذا الصيف واطلب آراء الجمهور. (المشاركة وخلق الطلب)
  3. شارك فيديو رقص رائع من YouTube. (بناء الجمهور والمشاركة).
  4. شارك أغنية مشهورة من Spotify. (الارتباط)
  5. تسليط الضوء على ميزة منتج معين (المبيعات)
  6. شارك فيديو رقصًا أو صورة تم تقديمها بواسطة أحد العملاء وقم بتمييزها (المشاركة ، المبيعات ، إنشاء الطلب).
تنويع برامجك بحيث لا تتكئ بشكل كبير على مشاركات المبيعات. عندما يهبط متابعون جدد على حسابك ، من المحتمل أن يكون إدراكهم لعلامتك التجارية هو آخر 3 إلى 6 مشاركات (اعتمادًا على النظام الأساسي). إذا كانوا جميعًا يبيعون منتجاتك أو خدماتك بشكل صريح ، فسيتم إيقاف تشغيلها.

ملاحظة: ضع في اعتبارك أنه من المحتمل أن يتم الترويج لأي شيء تنشئه مرارًا وتكرارًا لجمهورك بمرور الوقت أو على قنوات أخرى. لا تخجل من "إعادة تشغيل" في نهاية المطاف ، خاصة إذا أثبتت مشاركة معينة أنها تعطي زحامًا أو تفاعلًا أو مبيعاتًا.
للحصول على مصدر إلهام لك في إعداد مزيج المحتوى الخاص بك ، إليك بعض الأفكار التي يمكنك استعارتها من العلامات التجارية التي تحقق أداءً جيدًا على الشبكات الاجتماعية.

8. اجعل العملاء يساهمون بالمحتوى
يعتمد Luxy Hair على أسلوب التعليم عبر مدونته وقناة YouTube لتسويق شعره ، والذي يحتاج إلى وقت دون شك لإنتاجه.
ولكن على موقعهم على الويب وفي اتصالاتهم التسويقية ، فإنهم يشجعون عملائهم على المشاركة قبل وبعد الصور على Instagram باستخدام علامة تصنيف تحمل علامة تجارية. بعد ذلك ، تتم مشاركة هذه الصور على حساب Instagram الخاص لدى Luxy أو تخزينها باستخدام أحد تطبيقات Shoppable Instagram المتاحة.
إذا كانت منتجاتك تتسوق للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي ، فيمكنك تسخير ذلك لمصدر المحتوى الاجتماعي الذي يمكنك استخدامه لمشاركات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، ووضع علامات على عملائك لمنحهم الأضواء.
luxy hair's user-generated content hashtag
9. الفكاهة التي تتعلق بجمهورك المستهدف
من المؤكد أن التواجد المضحك يمكن أن يقطع شوطًا كبيرًا في جذب انتباه الجمهور إلى ما تنشره. إذا كانت الفكاهة مناسبة تمامًا لعلامتك التجارية ، فبإمكانك بكل الوسائل توفير مساحة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية للمحتوى الذي يثير الضحك.
Squatty Potty هو مثال رائع على هذا. من الصعب بيع منتجهم الرئيسي (مقعد المرحاض الذي يحسن وضعيتك في الحمام) على محمل الجد.
بدلاً من ذلك ، يعتمدون على تنسيقات المحتوى الفيروسي ، مثل الميمات ومقاطع الفيديو المضحكة ، للحصول على التفاعل على Facebook والقنوات الأخرى.
إذا كانت النكتة ناجحة ، فيمكنك التفكير في الدفع للترويج لها للوصول إلى جمهور أكبر (عدد قليل من الأشياء ينتشر على الإنترنت أفضل من الضحك).

عند البدء ، قد لا يتوفر لك الوقت أو المال لإنتاج محتوى عالي الجودة مخصص لكل قناة اجتماعية. تبدأ صغيرة مع بعض الأفكار لتجربة. طالما أنك تحتفظ بجدول زمني منتظم وتراقب كيفية أداء مشاركاتك ، فإنك ستعدل المحتوى الخاص بك بمرور الوقت.

نصائح إضافية
- كن مرئيًا: حتى إذا لم تكن مصممًا أو محرر فيديو ، يمكنك استخدام أدوات مجانية مثل Canva (الرسومات الاجتماعية) أو Adobe Spark أو Lumen5 (مقاطع الفيديو) و Meme Generator وغير ذلك لإنتاج محتوى قابل للمشاركة.
- الهدف دائمًا: اربط كل مشاركة في المحتوى الخاص بك مرة أخرى إلى جمهورك المستهدف وواحد أو أكثر من الأهداف التي أنشأتها. ستساعدك معرفة المقاييس على تقييم نجاح فكرة معينة وإعلام استراتيجيتك بمرور الوقت.
- تنظيم وإنشاء: لتجنب الاستغراق في إنشاء محتوى أصلي ، حاول تنظيم المحتوى وإعادة مزجها أيضًا. تأكد من وضع علامة على مصادرك الأصلية وتقديرها وطلب الإذن إذا كنت غير متأكد.
10. تحديد أولويات القنوات لاستراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك
choosing social media channels

Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest— ليس هناك نقص في الأماكن المناسبة لك لبناء حضور لعلامتك التجارية.
ولكن هناك نوعان من الأخطاء يسهل إجراؤها عندما تبدأ حديثًا على الشبكات الاجتماعية:
  1. بناء وجودك على قنوات أكثر مما يمكنك الحفاظ عليه.
  2. التعامل مع كل قناة على حد سواء وعدم اللعب على نقاط القوة في كل منها.
كل قناة تختارها هي قناة أخرى عليك إدارتها. تحتاج إلى تحديد أولويات ما ستركز عليه في البداية استنادًا إلى الجمهور المستهدف الذي حددته وأفضل طريقة لإشراكهم. يبدأ ذلك بفهم نقاط القوة والضعف لكل قناة.
من أجل هذه المشاركة ، سنغطي بعض القنوات الاجتماعية الأكثر شعبية. هناك العشرات من المواقع الاجتماعية - هذه ليست بأي حال قائمة شاملة.
انظر إلى علامات تجارية ومنافسين متماثلين للتعرف على المكان الذي يعيش فيه جمهورك والأماكن التي يمكنك بناء وجود لها على المدى الطويل (مثل Tumblr) وأحيانًا (مثل Reddit أو Product Hunt).

Facebook: .12 الدفع لترويج صفحة الأعمال الخاصة بك
يتم إنشاء القليل من القنوات الاجتماعية للشركات تمامًا مثل Facebook. على رأس متجر Facebook ، والقدرة على إضافة تعليقات العملاء ، وميزة المراسلة الشائعة التي يمكن استخدامها لتوفير خدمة العملاء ، يعد Facebook أيضًا أحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر استخدامًا من قبل مجموعة واسعة من المستهلكين.
لكن الأمر الأكثر سلبية هو أنه ما لم تدفع مقابل الترويج لمشاركتك ، فلن تتمكن من الوصول إلى العديد من الأشخاص ، حتى إذا اختاروا ذلك عن طريق "الإعجاب" بصفحتك.
ومع ذلك ، يمكن أن يكون Facebook وسيلة قوية بشكل لا يصدق لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية للإعلان. إنها قاعدة بيانات للمعلومات التي يمكنك استخدامها لتقديم إعلانات مستهدفة لعملائك المثاليين. إذا قمت بتضخيم المحتوى الذي تم إعداده لإنتاج التفاعل (إبداءات الإعجاب ، والمشاركة ، والتعليقات)  ، فيمكنك خفض تكلفة إعلاناتك بشكل عام ، لذا ضع ذلك في اعتبار.

Instagram .13
كقناة تسويق ، يتيح لك Instagram التركيز على بناء متابع من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط المرئية.
على العكس من Facebook ، يمكنك الحصول على نتائج جيدة دون الحاجة إلى الدفع مقابل ذلك، على الرغم من أنه إذا توفرت لديك الميزانية ، فهناك خيار متابعة إعلانات Instagram والتسويق المؤثر.
ولكن على عكس فيس بوك ، فإن نصف مستخدميها تقريباً هم من جيل الألفية.
يتيح لك Instagram نشر الصور ومقاطع الفيديو ، والتي يمكن اكتشافها من خلال علامات التصنيف. ولكن هناك أيضًا Instagram Stories و Instagram Live ، مما يتيح لك وضع الصور ومقاطع الفيديو مع عمر افتراضي 24 ساعة أو لحظات المشاركة في الوقت الفعلي. يمنحك هذا الخيار الفريد للحفاظ على تغذية Instagram الخاصة بك متسقة ونظيفة ، أثناء استخدام القصص لاختبار الأفكار ومشاركة لمحات من وراء الكواليس التي لها جودة إنتاج .

Twitter .14: الشبكات والأخبار
أكبر قوة في تويتر هي أنه يتيح لك الاستماع والتفاعل مع أصوات أخرى في العالم. قد لا يكون قويًا مثل قناة المبيعات للعديد من العلامات التجارية ، ولكن يمكن استخدامه لعرض شخصية علامتك التجارية (راجع حسابات Wendys أو Moonpie للحصول على أمثلة).
ما يمكنك استخدامه على Twitter بدلاً من ذلك ، إذا اخترت ذلك ، هو التواصل مع العلامات التجارية الأخرى والصحفيين والتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين على نطاق أصغر. يعتمد العديد من مستخدمي تويتر أيضًا على النظام الأساسي للأخبار ، إذا كان ذلك جزءًا من مزيج المحتوى الخاص بك.

Pinterest .15: نية شراء عالية لبعض القطاعات
على الرغم من أن موقع Pinterest ليس "موقعًا للوسائط الاجتماعية" ، إلا أنه غالبًا ما يجد نفسه في مزيج التسويق عبر الشبكات الاجتماعية للشركة ، خاصةً في ماركات التجارة الإلكترونية. ذلك لأن المستخدمين يأتون فعليًا إلى Pinterest بقصد أكثر من شراء شيء من أي منصة اجتماعية أخرى.
على عكس القنوات أعلاه ، لدى Pinterest قاعدة مستخدم محددة بوضوح تتكون في الغالب (70٪) من النساء ذوات الدخل المتاح. لذلك ليس للجميع. ولكن إذا كنت على الموضة ، أو الحرف اليدوية ، أو ديكور المنزل ، أو صناعة المواد الغذائية ، فستفقد فرصة للحصول على زوار والمبيعات من خلال كل من التكتيكات العضوية والمدفوعة.

نصائح إضافية
- التفكير في قنوات التسويق للمحتوى: إذا كان لديك الوقت والقدرة ، فيمكنك إنشاء مدونة أو قناة YouTube يمكنك أن تكون جزءًا من إستراتيجيتك عبر الشبكات الاجتماعية. يمكن أن يساهم تسويق المحتوى في برمجة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، ويمكن استخدام الوسائط الاجتماعية لتوزيع أفكار المحتوى التسويقي والمصدر والصور والمزيد.
- تعرّف على كل قناة: خصص بعض الوقت للتعرف على كل نظام أساسي أولاً لمعرفة كيف وما إذا كان مناسبًا جدًا لنشاطك التجاري الفريد (ابحث في مدونتنا وربما يمكنك العثور على قصة نجاح أو دليل حول ذلك). لا مانع من البدء بخيارين من أفضل خياراتك ثم توسيعها عندما تكون مستعدًا.
- قم بتحسين ملفات التعريف الخاصة بك: املأ ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك مع جميع المعلومات التي قد يرغب عملاؤك بها وحاول المطالبة بنفس اسم المستخدم على كل نظام أساسي. احصل على سيرة ذاتية واضحة تصف ما تفعله وما يدور حوله (وهذا هو أساسًا المصعد الرقمي الخاص بك). تأكد أيضًا من وجود صورة رمزية وصور غلاف حيثما ينطبق ذلك. يمكنك استخدام Canva لإنشاء هذه في الأبعاد الصحيحة لكل قناة اخترتها.
16. يمكنك أتمتة ما يمكنك فعله للقيام ببعض المهام التي لا يمكنك القيام بها.

حقيقة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي الأنشطة التي لن تتمكن من جدولتها ونسيانها إذا كنت تريد أن تكون فعالة. في بعض الأحيان ، ستحتاج في بعض الأحيان إلى نشرات مثل Instagram Stories أو Twitter في الوقت الفعلي.
هناك أيضًا أنشطة أخرى متعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي مثل الرد على جمهورك وإدارة المنتدى وتشغيل الإعلانات ، وبالطبع إنشاء محتوى (على الرغم من أنه يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لأي من هذه الوظائف عندما تكون مستعدًا).
إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، خاصة في وقت مبكر عندما تفعل ذلك بنفسك ، يتطلب منك أن تكون متعمداً حول كيفية قضاء وقتك. فكّر في كيف يمكنك أن تكون أكثر فعالية مع وقتك من خلال إعادة نشر المحتوى القديم ، أو تخصيص بعض المال على الترويج المدفوع للحصول على عائد أفضل في الوقت الذي تقضيه في إنشاء المحتوى.

نصائح إضافية
- إنشاء قوالب: كلما كان ذلك ممكنًا ، يمكنك تصميم النماذج ونسخها استنادًا إلى ما يعمل على تسهيل عملية التبديل للمحتوى الجديد بشكل مستمر ، خاصةً بالنسبة إلى سلسلة محتوى متكررة. على سبيل المثال ، يمكنك حفظ علامات التصنيف الخاصة بك على Instagram الأكثر استخدامًا حتى تكون دائمًا في متناول يدك عند النشر ، أو تطبيق الفلتر نفسه على صورك للحصول على مظهر متناسق.
- راقب التقويم: تعتبر الأعياد فرصة رائعة لتكون موضوعًا وفي الوقت المناسب بما تنشره. انتبه بشكل خاص إلى ما سيحدث حتى تتمكن من تبادل أفكار التسويق عبر الوسائط الاجتماعية مسبقًا. يحتوي Sprout Social على تقويم رائع يتضمن عطل هاشتاج أيضًا ، إذا كنت تريد شيئًا مفيدًا للإشارة إليه.
- تخصيص مشاركاتك لكل قناة: يمكنك مشاركة نفس المشاركة أو الصورة مع القنوات الاجتماعية المختلفة ، ولكن احرص على تخصيص بعض الوقت لتحسين النسخ أو الصور أو مقاطع الفيديو للقناة التي تنشرها.
- تخصيص وقت للتفاعل الاستباقي: إن الشبكات الاجتماعية عبارة عن شارع ذو اتجاهين ، وستحتاج إلى التفاعل مع الآخرين من العقارات المملوكة لك من أجل إنجاحها. وهذا يعني التعليق على مشاركات الأشخاص ، وتغريد الآخرين في مجتمعك ، والتواصل الاجتماعي على هذه الشبكات الاجتماعية.

أفضل الخطط التي يجب كتابتها بقلم على ورقة بجانبك يبدو ذلك واضحا ، ولكن يجب أن يقال: إن  الشبكات الإجتماعية تختلف كثيرا عن صاحب العمل أو المسوق أكثر من كونه مستخدما عاديا.
هدفك الآن هو الحصول على عائد إيجابي عن الوقت والمال والجهد الذي تنفقه عليه. هذا يتطلب النية وراء كل عمل.
استراتيجية  الشبكات الإجتماعية الخاصة بك هي خطتك للهجوم. ولكن في فضاء كهذا يتغير بشكل حرفي اليوم ، مع تحديثات خوارزمية مفاجئة لخلاصات الأخبار وقنوات جديدة وجماهير جاهزة دائمًا لشيء جديد ، تحتاج إلى أن تظل مرنًا وتحافظ على إصبعك على نبض الإنترنت ليتحسن باستمرار دون الحصول على مشتت من قبل كل كائن جديد .
ومع أن الكثير من الأشياء تتغير ، إلا أن أفضل ثلاث ممارسات لن تختفي: كن أصليًا ، وسعد جمهورك ، وعندما تكون في شك ، خمن ، واختبر ، وقياس ، وتعلم.
شكر خاص إلى Mohammed Souyah ، أخصائي الإعلام الاجتماعي في Shopify ، لمشاركته خبرته وبصيرته في بناء إستراتيجيات وسائل الإعلام الاجتماعية للعلامات التجارية الجديدة والراسخة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة ديزاد برو ويب

2016