-->

آخر الأخبار

أخبار
جاري التحميل ...
أخبار

خطوات وضع إستراتيجه تسويقيه ناجحه


خطوات وضع إستراتيجه تسويقيه ناجحه

 الخطة التسويقيه

إن أي مشروع صغير جديد تم البدأ في التخطيط له والعمل عليه يعتمد نجاحه بشكل كبير جدا علي الخطة التسويقيه التي يتم وضعها له, فالمنتج في النهاية ماهو إلا خدمه أو سلعه لا تقوم ببيع نفسها بل يجب أن يكون هناك أليه لبيع المنتج والتسويق له.
والإستراتيجيه التسويقيه بالطبع يتم وضعها بعد توفر العناصر الواجب توافرها لبناءالمنتج وتصنيعه كالأيدي العامله والخامات ومواد البناء والألات والمكاينات فلا يمكن البدء في وضع إستراتيجه تسويقيه  لمنتج لا تتوافرالعوامل اللازمه لإخراجه إلي النور وأيضا لا يمكن البدء في صنع المنتج بدونوضع خطة تسويقيه ناجحه له تحقق الأهداف التي لأجلها يتم إنتاج المنتج.

خطوات وضع إستراتيجيه تسويقية ناجحه

المنتج: حيث يجب عليك أن تختار المنتج الذي يلائم لإحتياجات السوق ويلبي رغبات الجمهور المستهدف.

السعر: يجب أيضا أن تحدد سعر المنتج الذي تقدمه بشكل يتلائم مع المنتج ذاته ومع السوق الذي تعرض المنتج فيه ومع الجمهور المستهدف الذي تنوي بيع المنتج له.

المكان: يجب عليك إختيار المكان المناسب الذي ستقوم ببيع منتجك فيه حيث يجب أن يكون ذلك لمكان يحتوي علي جمهورك المستهدف الذي يكون منتجك هو ما يلبي رغباتهم.

الترويج: حيث يجب عليك إختيار خطه تسويقيه ناجحه تستعين فيها بكل وسائل التسويق المتاحه التي يمكنك الوصول لجمهورك المستهدف من خلالها مثلا قنوات التليفيزيون, ومحطات الإذاعه, والإعلانات المستهدفه علي الإنترنت, وعلي مواقع التواصل الإجتماعي.

تحليل SWOT:حيث يجب عليك عمل تحليل SWOT الرباعي الذي يساعك علي وضع خطة تسويقيه ناجحه ومن خلاله تستطيع التعرف علي النقاط الهامه لخطتك التسويقيه مثل:-
·  
     نقاط الضعف (Weaknesses):  وهي مجموعه من العوامل  داخل شركتك تؤثر علي نشاطها ولكن بشكل سلبي وتسبب إنخفاض فرصك أمام منافسيك وهذه العوامل مثل: ضعف علامتك التجارية وعدم وصولها إلي القوه المطلوبه, وإمتلاكك لألية توزيع ضعيفه وغير محققه لأهدافك, قلة المبيعات, سوء سمعة علامتك التجارية, والبطء ايضا في عمليات التوزيع هو احد الامور التي تعتبر من نقاط ضعف خطتك التسويقيه.
·   
    نقاط القوة (Strengths): هي مجموعه من العوامل داخل شركتك تؤثر إيجابا علي نشاطها وتسبب زيادة فرصك امام منافسيك, فنقاط قوة شركتك عباره عن المصادر والقدرات والميزات المتوفره والمتاحه والتي تستطيع عن طريقها ان تصبح أحد المنافسين الأقوياء في السوق , وهذة العوامل مثل: وفرة السيوله والأموالو الخامات والموارد المتاحه لشركتك, أن يكون لديك ألية توزيع سريعة وواسعة وتتسم بالمرونه, أن تمتلك علامه تجارية حسنه السمعة وقوية ومميزة.
·      
الفرص (Opportunities): هذه هي مجموعة من العوامل موجوده خارج شركتك وليس داخلها, وغالبا ماتجدها بعد عمل تحليلات جيده للبيئه خارج الشركه , وهذه العوامل هي ماتساعدك علي تحقيق الأرباح وتنمية شركتك, مثل: قلة عدد القيود القانونية التي تحيط بالمشروعات التجارية في هذا المجال, وجود رغبات لدي الجمهور لم يتم إشباعها بعد بواسطه المنافسين في هذه البيئه, وجود التقنيات بيسر وإمكانية تطبيقها بسهوله تامه, عدم وجود قيود علي التجاره الدولية أو قلتها مما يساعدك عل الخوض في أسواق جديده بمنتجات شركتك.
·    
   التهديدات (Threats): مجموعة من العوامل خارج شركتك تؤثر علي نجاحها بشكل سلبي, وتهدد مبيعاتك وقد تسبب لك الضرر والخساره مثل: وجود منافسة شديده ودخول مجموعه من المنتجات البديله الي السوق, وجود قوانين مقيده يتم فرضها علي ذلك القطاع من الشركات أو ظهور قوانين مقيده جديده, تغيرأذواق المستهلكين وإختلافها مما يؤدي لإنصرافهم عن منتجات شركتك.

رأي الخبراء: إستعن دائما بالخبراء في مجال شركتك وأستفد من خبراتهم وناقش الافكار معهم ومع موظفي شركتك ولا تستخف برأي أحد منهم بل وحتي تلقي النصائح من الاهل والأصدقاء.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة ديزاد برو ويب

2016