-->

آخر الأخبار

أخبار
جاري التحميل ...
أخبار

ملف sitemap ما هو ملف سيتماب وما هو دوره؟


ماهو ملف Sitemap ؟

ملف سيتماب هو مخطط موقع شامل بصيغة (XML (Extensible Mark up Language.

ويتحقق  بواسطة ملف يحتوي على قائمة كاملة لعناوين URL  الداخلية لموقعك الالكتروني . سيتماب يمون محركات البحث كل المعلومات التي تخص طبيعة الروابط الداخلية لموقعك . . وبدون ذلك لن يتم اكتشاف بعض عناوين URL بواسطة برامج الروبوت.
على سبيل المثال:  عنوان URL  في موقعك غير مرتبط بأي عنوان URL آخر، فسيكون من المستحيل على الروبوت أن يفهرسه بدون ملف سيتماب. تحتاج  الروبوتات (Google bot) إلى ملف سيتماب لاكتشاف جميع عناوين ورل لموقعك على الويب لفهرستها.
كما يوفر ملف سيتماب البيانات الوصفية  للصفحات المدرجة في موقعك لمحركات البحث. وتقوم هذه البيانات الوصفية بإبلاغ محركات البحث بمعلومات مثل تاريخ آخر تعديل لصفحة ويب، وتكرار تحديثها أو أهميتها في الموقع. تستخدم محركات البحث المعلومات الواردة في ملف سيتماب لتحسين مرجع موقعك على الويب.

بروتوكول سيتماب
برامج زحف محركات بحث غوغل، Yahoo وميكروسوفت ! تحترم  بروتوكول سيتماب نفسه. وتتوفر أيضا وثيقة تصف موصف شامل هذا البروتوكول  في sitemaps.org.

يجب على ملف سيتماب:
  • أن يبدأ بعلامة فتح <urlset>  وينتهي  بعلامة إغلاق </urlset>.
  • حدد مساحة الاسم (معيار البروتوكول) في علامة <أورلسيت>.
  • يتضمن كل عنوان URL إدخال <URL> كعلامة XML رئيسية.
  • يجب  إدخال  <Loc> لكل علامة رئيسية <URL>.
جميع العلامات الأخرى اختيارية. قد يختلف دعم هذه العلامات الاختيارية من محرك بحث إلى آخر. ولكن لا يمكن لملف سيتماب إدراج أكثر من 50000 عنوان URL ويجب ألا يتجاوز حجم ملف شمل 10 ميغابايت (10485،760 بايت).
المصدر: sitemaps.org

الأنواع المختلفة من محتويات ملف سيتماب

يمكن أن يحتوي ملف سيتماب على عناوين URLs:
  • "الكلاسيكية" (HTML, PDFs…).
  • صورة.
  • أشرطة الفيديو.
لماذا يعتبر ملف سيتماب مهما؟

من أجل الفهم الجيد لأهمية ملف  سيتماب،  فك التشفير السريع لتشغيل الروبوتات الفهرسة (وتسمى أيضا الزواحف"Crawlers"، وعناكب الويب أو السير) أمر مهم ولازم .
لاكتشاف الصفحات المختلفة لموقعك على الويب وفهرستها، يعمل Googlebot  (والروبوتات الأخرى) على النحو التالي:
  • يكتشف Googlebot موقعك عبر رابط ويبدأ من خلال تحليل ملف Robots.txt. (في حالة وجود ملف robots.txt، يجب تحديد المسار إلى ملف سيتماب، مثل: ملف سيتماب: https://www.dzproweb.com/sitemap_index.xml).
  • ثم يحلل الروبوت مصدر شفرة HTML لصفحتك على الويب، ويحفظها ويرسلها إلى غوغل.
  • ثم يقوم برنامج Googlebot بفحص جميع الروابط  <a>  </a>  ...  (الداخلية والخارجية) التي يمكن  للمستخدم النقر عليها  أثناء التصفح.
  • ويكرر هذا الإجراء عدة مرات حتى الاستكشاف الكامل لموقع الويب الخاص بك. بعد اكتشاف جميع الروابط، حتى تفهرس غوغل  جميع صفحات موقعك . 
  • ستعيد الروبوتات زيارة موقعك مرة أخرى بناء على تحديثاته. كلما زاد تكرار تحديثات موقعك، كلما زاد عدد الزيارات من قبل الروبوتات.
وختاما، ترتبط أهمية وجود ملف سيتماب بالملاحظة التالية: إذا تعذر الوصول إلى عنوان URL في موقعك على الويب عن طريق الجذور أو عبر عناوين URLs الهبوطية، فلن تتمكن برامج الروبوت من العثور على روابط مقالاتك وصفحات موقعك وفهرستها.

نصيحة: - في حالة إنشاء موقع ويب، لا تتردد في إرسال ملف سيتماب إلى غوغل عبر Google Search Console.
تقوم برامج زحف محركات البحث مثل Googlebot بقراءة ملف سيتماب للزحف إلى موقعك بشكل أكثر ذكاء. المصدر: غوغل

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة ديزاد برو ويب

2016