-->

آخر الأخبار

أخبار
جاري التحميل ...
أخبار

4 خطوات تساعدك علي بناء خطة تسويق ناجحه


 4 خطوات تساعدك علي بناء خطة تسويق ناجحه

عندما تقوم أي مؤسسه أو شركه بإنتاج سلعة أو خدمه ما فأن أكثر مايتم الإهتمام به والتفكير فيه هو كم ستحقق هذه السلعه من مبيعات أو كم ستجني من أرباح؟!, ويأتي هنا دور بناء خطه جيده لإدارة العملية التسويقية وهي تلك العملية التي يكون الهدف منها إستهداف الجمهور المهتم بالمنتج أو بالخدمه والذي تكون إحتمالية شراءه لهذه الخدمه كبيره, وبالتالي فإن التسويق ليس عمليه إعتباطيه بل هي دراسات يتم عملها في الأساس لمعرفه طريقة جني أكثر الأرباح الممكنه من هذه السلعه, ولتحقيق ذلك يجب علينا بناء خطة تسويق للمنتج للحصول علي أفضل النتائج الممكن.
في هذا المقال سنتعرف علي بعض النقاط الهامة والأسئلة البارزه التي دائما ماتطرح نفسها أمام أي مؤسسه أوشركه لديها منتج سواء كان ذلك المنتج سلعة أم خدمة وتريد بناء خطة تسويق لهذا المنتج للحصول علي الأرباح والمبيعات المنشوده.


4 خطوات لبناء خطة تسويق ناجحه

1.       تحليل السوق: يجب عليك تحليل السوق التي تعمل بهاومعرفة مالذي يحدث به وكيف تجري الأمور داخله, وأيضا ملاحظة إتجاهات ذلك السوق وأهم تحركاته الهامه, يجب أن تكون علي علم دائم بأهم القضايا التي يتم مناقشتها وطرحها في هذه السوق والتي تؤثر فيه بشكل كبير, أيضا يجب عليك دراسة الشكل الإعلامي للسوق وكيف تراه وسائل الإعلام والصحف  المختصه بالأنشطه الصناعيه.

2.       تحليل المنافسين: عليك أيضا معرفة من هم المنافسين لك بشكل كبيروتحليل المنتجات الذين يقومون بإنتاجها ومعرفة مايميز هذه المنتجات ويجعلها تحصل علي نسبة مبيعات كبيره, وتحليل خططهم التسويقية الناجحه التي كانت سببا لحصولهم علي مكانه كبيره في السوق, كما يجب عليك أيضا تحليل خططهم المالية ومعرفه الحجم الحقيقي للتكاليف التي يقومون بإنفاقها علي الإنتاج والتسويق والتوزيع .. ألخ, وبالطبع يجب عليك البحث في نقاط ضعف منافسيك وإستغلالها بشكل جيد في بناء خطة تسويق منتجك للتفوق عليهم والحصول علي مكانه أعلي في السوق, يجب عليك أيضا تحليل مواقعهم الإلكترونيه علي الإنترنت وصفحاتهم علي مواقع التواصل الإجتماعي, يقوم منافسيك ولا شك الكثير من العروض للعملاء المستهدفين حلل هذه العروض وأبتكر عروضا أفضل لتحصل علي ميزه تنافسيه كبيره في السوق.

3.       تحليل العملاء: كما يجدر بك تحليل العملاء في السوق لتحديد عملاءك المستهدفين بشكل أكثر تحديدا ومعرفة المشكلات التي تواجههم وتسبب لهم الإستياء ومعرفة المواضيع الأهم التي يحتوي جدول أعمالهم عليها, حلل أرائهم وتقييماتهم للمنتجات وذلك سيساعدك بشكل كبير لمعرفة أين توجد الفجوه بين مايقدم من سلع وخدمات وما يحتاجه العميل بالفعل, وجه للعملاء أسئله وأعطيهم الإسبيانات لملأها لتعرف الطريقه المثلي لحل مشكلاتهم وتحقيق رغباتهم, إعرف الطرق المختلفه التي يقوم عملائك المستهدفون من خلالها بشراء المنتجات التي تقوم ببيعها, وما هي المعايير التي يقومون بوضعها عن شراء المنتج, وما الأماكن التي يذهبون إليها للحصول علي مشترواتهم, والأوقات التي تصبح نسبة شراءهم فيها للمنتج كبيره جدا, وماهي طرق عرض المنتج أو الخدمة التي تجعلهم يستجيبون للشراء.

4.       الطرق التسويقيه: في النهاية عليك إختيار الطرق التسويقيه التي يجب عليك الإستعانه بها عند بناء خطة تسويق منتجك, ولمعرفة أفضل هذه الطرق يجب عليك تحليل الطرق التسويقية التي يقوم منافسوك بإستخدامها والمقصود هنا الطرق التسويقية التي تنجح بشكل كبير وتحصد الكثير من المبيعات وبالتالي المزيد من الأرباح, كما يجب عليك الإستعانه بطرقك التسويقية الخاصه والتي بالفعل حققت نجاحات وليست تلك التي أخفقت ولم تأتي بأي نجاح, كما يجب البحث والدراسة لجميع الاساليب التسويقية المشهوره في مجال التسويق كالإعلانات التليفزيونية والإعلانات المسموعه في محطات الراديووالإعلانات عبرشبكة الإنترنت ومعرفة أيها يمكنك الإستفاده منها وتحقيق أكبر حجم من المبيعات.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة ديزاد برو ويب

2016